Thursday, January 3, 2013

الهواتف الذكية في 2013: ما هو المتوقع؟


شهدنا خلال الأعوام القليلة الماضية التطور الملحوظ في الهواتف الذكية، وخصوصاً في عام 2012 حيث أصبحت الهواتف الذكية أكبر حجماً، وأكثر ذكاءاً، وأقوى أداءاً من أي وقت سابق. في القريب العاجل، ومع توافر تشكيلة متكاملة من أنواع الهواتف الذكية في الأسواق، سيصبح  الهاتف الذكي في متناول الجميع وبأسعار تنافسية!

في رأيي الشخصي، أتوقع بأن العام 2013 سيشهد احتواء الهواتف الذكية على خصائص قياسية كمعالجات رباعية النواة وشاشات عرض بأحجام تصل إلى 5" ووضوح يصل إلى 1080 بيكسل. أيضاً من المتوقع أن تصبح الهواتف الذكية ذات سعة التخزين 64 غيغابايت منتشرة بشكل أوسع من ذي قبل، وأتمنى أن نشهد هواتف ذكية ذات قوة تحمل ومتانة أكبر (وربما بشاشات عرض مرنة!) وعمر أطول للبطارية.

ولكن، ما هي الهواتف الذكية المتوقع أن تحظى بإهتمام وسائل الإعلام وتثير ضجة بين المتحمسيين لكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والاتصالات خلال العام 2013؟ أدناه، إختياراتي وتواقعاتي لما هو قادم من الهواتف الذكية.

آيفون 5 إس

أتوقع أن يظل التصميم الخارجي للهاتف على ماهو عليه ولكن مع تحسّن بسيط في شاشة العرض مقارنةً مع هاتف آيفون 5. سيحتوي الجهاز على معالج "إيه 6" المطوّر، وكاميرا متطورة، بالإضافة إلى نظام تشغيل "آي أو إس 7" الجديد والذي من المتوقع أن يضيف خرائط أكثر دقة، وتحسين عملية نقل البيانات بين الهواتف، وتطوير خاصية تعدد المهام، وبالطبع نتمنى عمر أطول لبطارية الهاتف.

سامسونغ غالاكسي إس 4

بإستخدام نظام التشغيل الجديد من أندرويد 5.0 Key Lime Pie، أتوقع أن يحتوي الهاتف على شاشة عرض في غاية الوضوح وذات جودة عالية بحجم 4.7" مع ترقية ملحوظة في المعالج – ربما معالج خماسي النواة؟ ولكن، من المتوقع أن يحافظ التصميم الخارجي على الغطاء البلاستيكي (الذي يظهر الهاتف بصورة ذات جودة متدنية نسبياً)، بالإضافة إلى توفير تشكيلة ألوان جديدة للهاتف.

بلاكبيري 10

في محاولة للتشبه بأنظمة التشغيل أندرويد وآي أو إس، يحتوي الجهاز على واجهة استخدام جديدة كلياً تدمج كلٍ من الشاشة الرئيسية والتطبيقات والقوائم في واجهة موحّدة ومريحة، تسهل عملية التصفح والاستخدام. أتوقع أن يحتوي الهاتف على شاشة عرض عالية الدقة، مع كاميرا مطوّرة، وعمر أطول للبطارية، والذي لا بد من أنه سيشد إنتباه محبي البلاكبيري.

نوكيا لوميا 940

على الرغم من أن نظام تشغيل الهواتف من وندوز ما زال ينقصه العديد من التطبيقات ذات الجودة، ستقوم شركة نوكيا بإطلاق هاتفها المميز والذي يعمل بنظام وندوز فون 8.5، ونأمل أن يحتوي معالج مطوّر لتشغيل أفضل ألعاب وندوز فون 8. أتوقع بأن يكون الهاتف أنحف وأخف وزناً من نوكيا لوميا 920، مع أفضل كاميرا بدقة 35 ميغابكسل شهده أي هاتف ذكي منذ إطلاق هاتف نوكيا بيور فيو 808.

هاتف فيسبوك من إتش تي سي

بإستخدام اللون الأزرق المصاحب لهوية الفيسبوك بشكل ملحوظ في التصميم، من المتوقع أن يكون هاتف الإتش تي سي هذا تقليدي إلى حدٍ ما، مع معالج ثنائي النواة، وشاشة عرض عالية الوضوح، ويعمل على نظام التشغيل جينجربريد من أندرويد. أتوقع بأن تكون خصائص وأزرار الهاتف الرئيسية متعلقة بالفيسبوك واستخداماته.


No comments:

Post a Comment

Thank you for posting your comment. All comments will be moderated prior to posting them to the blog.