Tuesday, May 7, 2013

آداب التواصل عن طريق وسائل الإعلام الإجتماعي


أصبح لوسائل الاعلام الاجتماعي دور رئيسي في المجتمع من حيث كونها أداة تواصل وإخبار وتسويق. ولكن هناك مجموعة من الآداب العامة والسلوكيات الصحيحة المتعلقة بالتواصل عن طريق وسائل الإعلام الإجتماعي والتي يجهلها العديد من مستخدمي هذه الوسائل. أدناه قائمة بالنصائح والنواهي التي يجب الإنتباه إليها عند استخدامك لوسائل الإعلام الإجتماعي:

·        للحسابات الشخصية، الصورة الرمزية الخاصة بك (Profile Picture) يجب أن تكون صورتك الشخصية. العديد لا يضع صورته الشخصية، ولكن ذلك يعني في كثير من الأحيان أن الآخرين قد لا يقبلون متابعتك على التويتر أو طلبات الإضافة كصديق على الفيسبوك. إحرص على أن لا تكون صورتك الشخصية قديمة بحيث لا يتمكن الآخرين من التعرف عليك في حال مقابلتهم شخصياً.

·        تذكر بأنه لا يجب عليك أن تتبع أي شخص على التويتر أو تضيف أي صديق على الفيسبوك في حال عدم إرتياحك له، وفي حال أردت التوقف عن متابعة شخص أو إزالة صديق من قائمتك، لا حاجة للإعلان عن ذلك. أنت تملك الحق في وضع الأحكام التي تحدد من تضيف أو تتابع على وسائل الإعلام الإجتماعي.

·        التعليق على والمساهمة في نشر مشاركات الآخرين على وسائل الإعلام الإجتماعي هو أمر محبب وعلى الأرجح سيقوم الغير بنشر مشاركاتك، ولكن تجنب نشر ثناء الآخرين عليك عن طريق الريتويت، فقط أشكرهم. في حال نشرك لمشاركات الآخرين، تأكد من ذكر المصدر أو صاحب السبق في المشاركة.

·        الإستماع والرد والتعليق خصائص ذات أهمية عند إستخدام وسائل الإعلام الإجتماعي، ولكن لا يتوجب عليك الرد على كل تعليق أو تغريدة تصلك، وعند الرد تأكد من الرد بأسلوب سليم يظهر اهتمامك وتقديرك للمعلّق. إذا كنت تتحدث عن شخص ما في مشاركتك أو تغريدتك، يفضل أن تتم إضافة الشخص.

·        في حال كنت تسوّق لمنتج أو خدمة، تأكد من أن جمهورك على علم بدوافعك ما إذا كانت شخصية أو تجارية، وتأكد من وضعك لرابط يحتوي على معلومات أكثر عن المنتج أو الخدمة. تذكر بأن التسويق من خلال وسائل الإعلام الإجتماعي مشابه للتسويق في حفلات إجتماعية وليس كالتسويق عن طريق البريد المزعج (Spam Email). تجنب التسويق عن طريق إرسال رسائل على البريد المباشر للتويتر والفيسبوك.

·        من المعتاد أن تروج لشيء أو حدث ما بمتوسط 4 مرات في اليوم على وسائل الإعلام الإجتماعي، وذلك للتأكد من تغطية جميع أوقات اليوم بشكل مناسب. بإمكانك أيضاً الترويج بشكل أكثر تكراراً خلال الساعات الأخيرة قبيل بدء الحدث أو انتهاء العرض. بإمكانك طلب المساعدة في النشر والترويج من أصدقاءك في وسائل الإعلام الإجتماعي، ولكن تذكر بأن الغير له الحق في رفض الطلب.

·        بإمكانك نشر مشاركاتك على وسائل الإعلام الإجتماعي بقدر ما تريد، ولكن تذكر بأن الآخرين قد يتوقفون عن متابعتك لما تسببه من إزعاج. إذا كان لديك حساب لعمل تجاري على وسائل الإعلام الإجتماعي لا تهمله، وتأكد من المشاركة على الأقل 3 أو 4 مرات في اليوم.

·        إذا وجدت محتوى ورغبت بالمشاركة به، تأكد من شروط النشر الخاصة بالمصدر. يفضل في حال نشرك لمشاركات الآخرين بأن تضيف تعليقك أو رأيك أوطابعك الخاص على المشاركة. تذكر بأن تعليقاتك على التويتر قد تكون لحظات عابرة تختفي مع التحديثات، ولكن تعليقاتك في الفيسبوك ستبقى للأبد.

في الختام، تذكر بأن وسائل الإعلام الإجتماعي تزدهر بالمشاركات الإجتماعية والروابط الإلكترونية، لذلك مشاركتك الفعالة بالسلوكيات الصحيحة، تشجع على خلق المزيد من المحتويات الإبداعية من نصوص وصور ومقاطع فيديو، والتي يمكن الإستمتاع بها مجاناً.


No comments:

Post a Comment

Thank you for posting your comment. All comments will be moderated prior to posting them to the blog.